Hussain

حسين المشعل

كتبت سابقا السعودة من غسيل الاموال إلى غسيل موظفين. وحيث أنني مؤمن بالسعوده والسعوديين سأستمر  بين الحين والاخر للكتابة عن هذا الملف المعقد
. وزارة العمل وللأسف الشديد فشلت فشلا ذريعا على مدى سنوات في إيجاد حلول جذرية لملف البطالة وتقنين فصل السعوديين وفي كل أزمه اقتصادية نجد المواطن السعودي هوأولى الأضاحي والوافد متسيدا! لن أخاطب وأتحدث لوزارة العمل هذه المرة لأنها وزارة للأسف ميؤوس منها في حل هذا الملف بالتحديد. لكني سأوجه حديثي إلى مقام ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان الرجل الأكثر جرأة في تحريك المياه الراكده وحسم الملفات الساخنه والأقرب إلى هموم الشباب. يا سيدي لا أعلم من أين أبدأ وكيف أصف الحال المرير في القطاع الخاص وبالذات في قطاعي النفط والصحه الذين يكثر فيهما ويتسيد الوافدين. ماذا أقول و في الحلق غصة وفي القلب حرقة وفي العين دمعة وفي الروح شجن. مسلسل فصل السعوديين التعسفي والتمييز بحجة مادة 77 والافلاس. يؤسفني أن أقول أن مافيا الوافدين في الشركات كثيره وهي من تقوم بتنفير وتسريح المواطن السعودي دون وجه حق و في كل شركة هناك وافدين من جنسيات مختلفه تسيطرعليها وتتحكم في توظيف من تريد لتقوية نفوذها داخل أروقة الشركة مما لايستطيع أحد إزاحتهم ببساطه. ومما يزيد الطين بلة وجود ضعف في بعض إدارة شؤون الموظفين التي يديرها في أغلب الشركات سعوديين وسعوديات اللتي  للأسف لاتحرك ساكنا  للدفاع عن الموظفين السعوديين أمام المافيا التي تمكنت من السيطرة بالكامل على الشركة أمام أنظار الوزارة الميؤوس منها التي تكتفي بالتفرج دون أي جدوى. لا أدري لماذا لاتمنع الوزارة استقطاب الوافدين إلى أجل مسمى حتى نجد حلولا وقوانين صارمة للوافدين و لخلق وظائف للعاطلين. متى سنجد خطه تدريبيه واضحة تفرض على الشركات لتهيئة السعودي وتدريبه لمسك مناصب قيادية بدلا من توظيفه فقط لرفع نقاط الشركه بإسم السعوده الوهميه.

  سيدي محمد إن أكثر مايؤلمني تكتل أصحاب النفوذ من الوافدين في الشركات وتطفيشهم للسعوديين وأخذهم وظائفا المواطنين هم أولى بها من غيرهم.  إننا نملك اليوم كفاءات من مبتعثين ومبتعثات وغيرهم من خريجي جامعاتنا ومن يملكون الخبره الكافية  في دعم رؤية الدوله . إن الدولة حفظها الله دفعت الكثير لتعليم أبنائها وبناتها للعودة للوطن والمساهمة في دعم عجلة التنمية وتولي مناصب ووظائف تليق بمكانتهم لكن الصدمة الكبرى أنني أعود إلى وطني بخفي حنين ولا أجد فرصة للعمل. لاتكاد تخلو أسرة واحده إلا وتجد بينهم عاطل أو عاطلة كلهم يبحثون عن قارب النجاة وهو الواسطة لتقيهم شر التسول والفقر.

 

ولا أقول إلا كما قال الشاعر سعيد بن مانع مع بعض التعديل البسيط:

طقيت باب الرزق لكن مافتح والله لنا

كنه يقول: السير يافهمان لازم يندهن

طقيت باب الرزق لكن مافتح والله لنا

كنه يقول: أفلح وجب لك واسطة و إلا استكن

قلت أشهد إن لي واسطة والواسطة يابوسلمان

حب الوطن والروح في حب الوطن تدفع ثمن

سيدي إن مايؤلمني اتصالات كثيره من أصدقاء درسوا معي بالخارج وغيرهم ممن يعملون ومن لم يسبق لهم العمل بالبحث عن لهم عن فرص وظيفية لتساعدهم في تكوين أسرة ودعم أهاليهم. وأكثر مايزعجني ويعتصر القلب لأجله أن تجد رجل كبير في السن يستجدي بك لإيجاد وظيفه لأبنه أو ابنته العاطلين منذ سنه وأكثر. اتالم أكثر بردي عليه لا يا أبي إن الوافد
مفضل على السعودي في بلدنا. سيدي محمد بن سلمان أنت قلت في خطاب لك أخشى أن أموت دون أن أحقق مابذهني وحلمي لوطني. أنا ياسيدي  أشاركك الحلم وأخشى أن أموت وأرى الوافد مازالا متسيدا دون أن يتحقق حلمي وحلم كل سعودي بالأخذ بحقوقه من الوظائف وإحلال السعودي بالوافد.  أود أن أختم قولي بمقولة أعجبتني : “حين نؤمن أن ليس كل شيعي تبعا لإيران , وليس كل ملتحي تبعا لطالبان, وليس كل حضري عنصري, وليس كل بدوي همجي, عندها فقط نستطيع بناء وطن”